سر نجاح رحلات حافلات النقل السياحي
تنتشر شركات النقل المنظمة للرحلات السياحية بكثرة ، بحيث أنها تنظم لكثير من رحلات المبيت أو الرحلات اليومية للمناطق السياحية في البلد الذي تتواجد فيه سواء للمواطنين في تلك الدولة أو السياح،والجميع يبحث عن العرض الأفضل بأقل التكاليف لكن هناك سر بسيط قد يؤثر على رأي المسافرين وتفضيلهم لشركة على أخرى .
وهذا السر يكمن بالإستغلال الأمثل للوقت الطويل الممل الذي يقضيه المسافرين في الحافلة قبل الوصول لوجهتهم السياحية ، على الشركة أن ترسل مرافقاً ذكياً في رحلاتها وعليه أن يستغل الوقت الذي تحتاجه الرحلة بتسلية الركاب فلا يشعرون بالملل والضجر والتعب وبدلاً من ذلك يكون الأمر جزءاً لا يقل أهمية عن باقي الرحلة ككل .
هناك العديد من الطرق الذي يمكن أن يجذب فيها المرافق انتباه الركاب ويرفه عنهم ومن هذه الطرق على سبيل المثال محاولة إشعال حماسهم بتشغيل أغنية وطنية وجعلهم يصفقون بسعادة ونشاط ، ومما يساعد على خلق تفاعل أكبر الكاريزما التي يمتلكها المرافق وطرافته .
طريقة أخرى للترفيه عن المسافرين والقضاء على الملل هي فقرة الأسئلة ، يقترح المرافق على الركاب مسابقة حماسية لاختبار ثقافتهم قد يقسم الحافلة لفريقين لزيادة الحماس ، يمكن اختيار مجموعة متنوعة من الأسئلة ، سؤال سياحي وآخر فريد من نوعه وسؤال سهل يجيب عنه الجميع بصوت واحد بالإضافة للأحجيات والألغاز،يمكن أيضاً أن يطلب من المسافرين أن يتطوعوا ويشاركوا معه في طرح الأسئلة على أن يجيب البقية .
وهذه بعض الأسئلة التي يمكن الإستفادة منها : على سبيل المثال ما معنى اسم مدينة كذا أو ما سبب تسميتها بهذا الإسم ؟؟ماذا يسمى علم النبات ؟ما هي أعلى قمة جبل في العالم؟؟ ...( الأسئلة المتعلقة بالأرقام القياسية ) ...الخ
فكرة أخرى يمكن أن يستغلها المرافق هو اقتراح لعبة على الركاب وهي
أن يطلب منهم بعض الأشياء ويرى كم راكباً يحمل الشيء في حقيبته الشيء الذي طلبه.على سبيل المثال يمكن أن يسألهم : من منكم يحمله في محفظة نقوده صورة لحماته ؟ ...شاحن للهاتف المحمول ...معجون أسنان ...طلاء أظافر أحمر ...نظارات شمسية ..زر ..إبرة وخيط ....إلخ
وبعد ذلك يطرح عليهم السؤال الأهم : من منكم يحمل شيئا في حقيبته ويعتقد أن لا أحد في الحافلة غيره يحمل مثله ؟ أروني إياه ...
إن امتلاك المرافق حس الدعابة وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفة سيجعله يدير الرحلة بشكل جيد بالتأكيد مما ينعكس على المسافرين ويضمن لهم رحل أمتع .
وهذا السر يكمن بالإستغلال الأمثل للوقت الطويل الممل الذي يقضيه المسافرين في الحافلة قبل الوصول لوجهتهم السياحية ، على الشركة أن ترسل مرافقاً ذكياً في رحلاتها وعليه أن يستغل الوقت الذي تحتاجه الرحلة بتسلية الركاب فلا يشعرون بالملل والضجر والتعب وبدلاً من ذلك يكون الأمر جزءاً لا يقل أهمية عن باقي الرحلة ككل .
هناك العديد من الطرق الذي يمكن أن يجذب فيها المرافق انتباه الركاب ويرفه عنهم ومن هذه الطرق على سبيل المثال محاولة إشعال حماسهم بتشغيل أغنية وطنية وجعلهم يصفقون بسعادة ونشاط ، ومما يساعد على خلق تفاعل أكبر الكاريزما التي يمتلكها المرافق وطرافته .
طريقة أخرى للترفيه عن المسافرين والقضاء على الملل هي فقرة الأسئلة ، يقترح المرافق على الركاب مسابقة حماسية لاختبار ثقافتهم قد يقسم الحافلة لفريقين لزيادة الحماس ، يمكن اختيار مجموعة متنوعة من الأسئلة ، سؤال سياحي وآخر فريد من نوعه وسؤال سهل يجيب عنه الجميع بصوت واحد بالإضافة للأحجيات والألغاز،يمكن أيضاً أن يطلب من المسافرين أن يتطوعوا ويشاركوا معه في طرح الأسئلة على أن يجيب البقية .
وهذه بعض الأسئلة التي يمكن الإستفادة منها : على سبيل المثال ما معنى اسم مدينة كذا أو ما سبب تسميتها بهذا الإسم ؟؟ماذا يسمى علم النبات ؟ما هي أعلى قمة جبل في العالم؟؟ ...( الأسئلة المتعلقة بالأرقام القياسية ) ...الخ
فكرة أخرى يمكن أن يستغلها المرافق هو اقتراح لعبة على الركاب وهي
أن يطلب منهم بعض الأشياء ويرى كم راكباً يحمل الشيء في حقيبته الشيء الذي طلبه.على سبيل المثال يمكن أن يسألهم : من منكم يحمله في محفظة نقوده صورة لحماته ؟ ...شاحن للهاتف المحمول ...معجون أسنان ...طلاء أظافر أحمر ...نظارات شمسية ..زر ..إبرة وخيط ....إلخ
وبعد ذلك يطرح عليهم السؤال الأهم : من منكم يحمل شيئا في حقيبته ويعتقد أن لا أحد في الحافلة غيره يحمل مثله ؟ أروني إياه ...
إن امتلاك المرافق حس الدعابة وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفة سيجعله يدير الرحلة بشكل جيد بالتأكيد مما ينعكس على المسافرين ويضمن لهم رحل أمتع .
تعليقات
إرسال تعليق